موقع تربية أونلاين موقع تربية أونلاين
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

أسئلة إضافية عن دروس العلوم الإسلامية 3 ثانوي مقترحة للبكالوريا موقع تربية اونلاين


أردنا في هذا الملف أن نضع بين أيديكم أسئلة لا توجد في دروس العلوم الإسلامية 3 ثانوي لكنها غالبا ما يتم السؤال عنها في مواضيع البكالوريا أو المواضيع المقترحة للبكالوريا و من المهم جدا مراجعتها تفاديا لتضييع نقاط سهلة في اختبار البكالوريا في مادة العلوم الإسلامية فنرجو أن تستفيدوا من هذه الأسئلة:

 

أهمية العقيدة الإسلامية:

-         هي الطريق الموصل لمعرفة الله

-         لا نجاة للعبد يوم القيامة إلا إذا مات على العقيدة الصحيحة

-         تحقيق الأمن و الاستقرار و السعادة و السرور

-         نهضة الأمم مرتبطة بالعقيدة

-         التوحيد بيم القلوب و التأليف بين النفوس و جمع الأمة على هدف واحد

 

أهمية العقل في الإسلام:

-         العقل سر تكريم الإنسان

-         العقل أداة فهم سر الوجود و الخلق

-         العقل طريق الإيمان

-         العقل سبب التكليف

 

بيان حث القرآن على إعمال العقل:

-         احترام القرآن للعلماء و إشادته بهم

-         الاستخفاف بالكفار لاتباعهم آبائهم دون استعمال العقل

-         حث القرآن على تحرير العقل من الجهل

-         التطهير من براثن الجاهلية

-         دعوة القرآن للتفكر و التدبر

-         لم يأمر الله عباده أن يؤمنوا بشيء دون بصيرة

-         أول آية في القرآن " اقرأ "

-         كثرة المصطلحات المرتبطة بالعقل في القرآن الكريم

 

دور و وظيفة العقل:

-         التأمل في القرآن الكريم

-         التأمل في الكون لإدراك عظمة و وجدانية الخالق عز و جل

-         إعماله من أجل الوصول للرفاهية في أمور الدنيا و ذلك باكتشاف قوانين الكون و تسخيرها في الاستفادة من خيراته و ثرواته

 

حدود استعمال العقل:

-         يجب استعماله في الخير لا في الشر

-         يجب استعماله في طاعة الله لا معصيته

-         يجب استعماله في عالم الشهادة لا في عالم الغيبيات التي لا يعرفها إلا الله

-         يجب أن يقف العقل عن البحث في الأمور التي فوق طاقته مثل البحث عن ذات الله و في الروح و القدر

 

أهمية بعض القيم من الناحية الإنسانية:

-         الإحسان: هو أسلوب تقديم الخير للآخرين و الله يحب انطلاق العلاقات على أساس حب روح الخير و العطاء

-         التكافل: التكافل يتدرج ليشمل الإنسانية جمعاء حيث يبدأ المسلم بدائرته الذاتية ثم الأسرية ثم محيطه الاجتماعي

-         العفو: ينشر المودة و يرتقي بصاحبه إلى درجات السمو الأخلاقي

 

أهمية العدل و الشورى في تماسك المجتمع:

-         العدل أساس الملك

-         إحساس الفرد بانتمائه لوطنه

-         العيش في أمان و الاطمئنان على الحقوق

-         طاعة أولي الأمر عن رضا

-         الدفاع و بذل الغالي من أجل الوطن

-         الشورى تقضي على الاستبداد بالرأي و أحسن طريق للوصول إلى الصواب

 

أثر المساواة:

-         جعل المجتمعات قوية آمنة يسودها العدل

-         القضاء على كل عوامل التفكك و الصراع

-         صيانة الحقوق

-         اختفاء الآفات

-         نشر الاطمئنان في النفوس

 

آثار العمل:

-         سبب الرفاهية و اليسر المادي

-         حفظ كرامة الإنسان

-         استثمار الطاقات و المواهب

-         القضاء على الجرائم

-         تنشيط الاقتصاد

-         القضاء على الفراغ و القلق

 

نظرة الإنسان للعمل:

-         عنوان الشخصية المتكاملة فالإسلام يكره التواكل

-         أساس النهوض بالأمم

-         عبادة شرعية

-         وسيلة للحصول على المال

-         يحقق السعادة و الشعور بالقيمة الاجتماعية

 

سبل معالجة البطالة:

-         على كل إنسان الاجتهاد في البحث عن عمل يفي حاجاته

-         توجيه الدولة المواطن لعمل يناسبه و تزويده بآلة العمل

-         تحريم التسول و بيان فضل العمل و قيمته

-         توفير التمويل للمشاريع عن طريق ( الهبات , الإعانات , الصدقات ... )

 

مخاطر التفريق بين الأولاد:

-         الشعور بالظلم

-         العقوق

-         قطع الأرحام

-         انتشار العداوة بين الأولاد

-         الأزمات النفسية و المشاكل الحياتية

 

الحكمة من عدم قبول الهبة التي لم يتوفر فيها العدل:

-         لكي نبتعد عن الظلم في حق الأبناء

-         حتى تستقيم الأخوة و العلاقات بين أفراد الأسرة

-         كي لا تتشتت العائلة و لا يزداد الحقد خاصة بين الإخوة ببعضهم و بين الإخوة و الأب الذي لم يعدل

 

أهمية العطاء للأولاد:

-         جعل الأبناء يشعرون بحنان الآباء

-         عدم دفع الأولاد للاسترزاق من خارج البيت مما يؤدي للانحراف

-         العطاء تربية نفسية تجعلهم في توازن انفعالي

-         العطاء يقرب الأولاد من آبائهم مما يبعدهم عن الارتماء في أحضان المنحرفين

 

الحكمة من تشريع الحدود:

-         زجر الناس و ردعهم عن اقتراف الجرائم

-         قمع الجرائم و حماية حقوق الناس و مصالحهم

-         التطهير من آثار الذنب

-         توفير سلامة المجتمع و أمنه و استقراره

 

الفرق بين الحد و القصاص و بين التعزير:

الحد و القصاص

التعزير

العقوبة مقدرة لا مجال للاجتهاد فيها

 

 

يجوز على الصبي و المجنون الذي لديه بعض الإدراك

 

يجوز الشفاعة في التعزير إذا وجد في ذلك مصلحة

 

يختلف باختلاف العصور و الأمصار

تدرأ بالشبهات

 

 

الفرق بين الحدود و القصاص:

-         القصاص يجوز العفو فيه

-         الحد لا ينفذه إلا القاضي أما القصاص فيستطيع المجني عليه القيام به

-         يجوز التعويض عن القصاص بالمال و لا يجوز ذلك في الحدود

 

أثر العبادة على الجريمة:

-         العبادة تمنع المؤمن من ارتكاب الجرائم

-         تقوية الصلة و تحقيق معنى العبودية له

-         اعتبار الكف عن الجريمة قربة من القربات

-         استقامة سلوك الفرد

-         الامتثال لأوامر الله و نواهيه

 

منهج الإسلام في محاربة الجرائم:

-         تقوية الجانب الإيماني و العبادات في نفس الإنسان لدرجة تجعله يفر من الجريمة خشية لله

-         قطع دابر الجريمة ( غلق جميع الطرق المؤدية لها )

-         تشريع عقوبات صارمة تجعل الناس تخاف فلا ترتكب الجرائم

 

الغاية من الرسالات السماوية:

-         الدعوة لعبادة الله وحده

-         توجيه الاستخلاف الّإنساني في الأرض بما يصل بالإنسانية إلى إقامة عالم متوازن يكون موقف الإنسان فيه عقيدة , فكرا و سلوكا متسقا مع حركة الحياة و غير متصادم مع الناس

-         هداية الناس و إرشادهم

 

الفرق في معنى الإيمان و أركانه بين الإسلام و النصرانية:

-         الإيمان في الإسلام مبني على توحيد الله و الإيمان بجميع الملائكة و الرسل و الكتب السماوية و القدر خيره و شره و اليوم الآخر أما النصرانية فإيمانها ضال و باطل لأنه يبنى على عقيدة التثليث و هم يؤمنون ببعض الملائكة فقط و كذلك بالنسبة للرسل و الكتب و اليوم الآخر حيث يجعلون الجنة لهم من دون الناس

 

علاقة الإسلام بالنصرانية و اليهودية:

-         علاقة تكامل و تصحيح

-         الرسالات الثلاث تدعو لتوحيد الله

-         الأنبياء كلهم إخوة مجمعون على اتباع الحق

-         المصدر واحد هو الوحي

-         الإسلام ميراث الأنبياء جميعا عليهم السلام

 

شروط الإجماع:

-         انقراض عصر المجمعين

-         المسألة ليس فيها اختلاف بين الفقهاء

-         قيام دليل يصلح للحكم

 

 

الفرق بين الإجماع و القياس:

-         الإجماع لا يصلح إلا من أكثر من واحد بينما القياس واحد أو أكثر

-         الاختلاف في المعنى

-         الإجماع لا يصح وقت النبي عكس القياس

-         القياس لا يكون إلا صراحة

-         الإجماع يثبت حكما شرعيا بينما القياس يكشف عن الحكم

-         القياس مختلف في حجيته أما الإجماع فهناك اتفاق على حجيته و منه يجوز للمجتهد مخالفة حكم ثبت بالقياس

 

فائدة القياس من الناحية الشرعية:

-         معرفة أحكام ما استجد من قضايا لم ينص عليها الشرع و منه فهو دليل على صلاحية الشريعة لكل مكان و زمان

 

الفرق بين القياس و الاجتهاد:

-         مجال الاجتهاد هو ما يعرض من الوقائع سواء كانت منصوصا على حكمها أو غير منصوص أما القياس فمجاله الوقائع التي لا نص على حكمها و إنما تشتبه في العلة مع وقائع أخرى

 

الحكمة من نظرة الإسلام بهذه النظرة لغير المسلمين:

-         لتعليم الناس أن الإسلام الدين الوحيد الذي يضمن الحقوق الفردية و الجماعية

-         إقناع المسلم بحقيقة الإسلام و صدقه

-         نشر السلام و الأمن في الدولة و في الأرض جميعا

 

الربط بين الهدى و التقوى:

-         قال تعالى: " فيه هدى للمتقين " فالهداية لا تتحقق فعلا و واقعا إلا للذين استعدوا لها ( المتقين )

 

الربط بين العدل و التقوى:

-         أي أن الذي لا يعدل بين أبنائه لم يتق الله فمن مستلزمات التقوى أن لا يفرق المرء بين أولاده سواء في الهبة أو غيرها

-         من كان متقيا فإنه يعدل و من لم يكن فالغالب أنه لا يعدل و إذا حاول العدل فإنه لا يصيب فمن لا يتق الله و لا يخاف عقابه و لا ينتظر ثوابه فإن عدله لا يكون دوما على المستوى المطلوب و لهذا قرن العدل بالتقوى

عن الكاتب

المشرف العام

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

موقع تربية أونلاين