موقع تربية أونلاين موقع تربية أونلاين
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

تحضير نص في هجاء عمران بن حطان في مادة اللغة العربية و آدابها الثانية ثانوي آداب وفلسفة

   


 تحضير نص في هجاء عمران بن حطان
 في مادة اللغة العربية و آدابها 
الثانية ثانوي آداب وفلسفة

الوحدة 8: من قضايا الشعر في عهد الدولة الرستمية.
الموضوع: في هجاء عمران بن حطان - بكر بن حماد -

 
تقديم النص:

مناسبة القصيدة :  
نظم هذه القصيدة في هجاء الشاعر عمران بن حطّان الذي هجا عليّا - كرّم الله وجهه - ومدح قاتله عبد الرحمن بن ملجم.



أتعرف على صاحــب الـنــص:
هو بكر بن سمك بن إسماعيل الزناتي التيهرتي. ولد سنة 200ﻫ .نبغ في نظم الشعر، و يعدّ من أشهر شعراء الدولة الرستمية، إذْ اتصل بالكثير من ملوكها و أمرائها يمدحهم و يهجوهم، فينال ما يريده منهم. و قد تجرّأ وهجا المعتصم رغم علاقته الطيبة معه . نظم في أغراض شعرية مختلفة . توفي سنة 296 ﻫ بتيهرت.



أثـــري رصيـــدي اللغـــوي:

- صهر النبيّ : زوج ابنته فاطمة - رضي الله عنها -

- مناقبه : أخلاقه الحسنة .

- الأقران : الذين في سن عليّ - كرّم الله وجهه -

- مجترما : مذنبا و مقترفا .

- كمّي : ساتر نفسه بالدّرع.  
- غويّ : ضال و هالك.



أكتشــف معطيـــات النـــص:

- استهلّ الشاعر قصيدته بفعل أمر، مَنْ يخاطبُ ؟ وما مضمون القول؟

* يخاطبُ عمران بن حطّان، ومضمون القول موجّه لابن ملجم على لسان عمران .

- حدّد الجريمة المرتكبة في حقّ المقتول ؟

* الجريمة المرتكبة في حقّ المقتول هي قتل النفس بغي حق وهي من الكبائر ، أيْ : القتل العمدي .

- نوّه الشاعر بصفات الإمام عليّ، حدّدها .

*الصفات التي نوّه بها الشاعرالإمام عليّ،هي:الفضل،والعلم، والإيمان

والشجاعة في الحرب ...

- ما الحالة النفسية للشاعر عند ذكره قاتل الإمام ؟

* الحالة النفسية للشاعر عند ذكره قاتل الإمام الحزن والأسى ...

- بِمَ وصف الشاعر القاتل ؟

* وصف الشاعر القاتل بالشيطان والشقي والخاسر ...

- في الفقرة الأخيرة كشف الشاعر عن حقيقة ما يتمناه كجزاء للقاتل عند ربّه، اذكرها .

* كشف الشاعر- في الفقرة الأخيرة - عن حقيقة ما يتمناه كجزاء للقاتل، وهي خلوده في النار ليصلى عذاب جهنّم ...



أناقـــش معطيــات النـــص:

- ماذا أفادت لفظة " ويلك " في البيت الأخير ؟

* أفادت لفظة "ويلك" في البيت الأوّل التبشير بالعذاب الكبيروالهلاك،

والويل هو نوع من الدعاء بالشر والهلاك .

- ما المقصود بأوّل الناس إيمانا وإسلاما ؟ هل ترى في ذلك حقيقة ؟

* المقصود بأوّل الناس إيمانا وإسلاما أنّ عليّاً أسلم وهوفتى فلم يسجد لصنم ولم يشرك بالله، وهي حقيقة ثبتت في السنة النبوية..

- جاءت لفظة " وأعلمَ " منصوبة، لماذا ؟

* جاءت  لفظة " واعلم " منصوبة لأنها معطوفة على " أفضلَ " .

- في البيت الرابع صورة بلاغية، اكشف عنها .

* الصورة البلاغية في البيت الرابع، هي التشبيه البليغ في قوله :

"... مناقبه نورا وبرهانا " فقد شبّه الخصال الحسنة بالنور والبرهان.

- في البيت الخامس إقتباس من القصص القرآني، اذكر ما تعرفه عن ذلك ؟

* ما أعرفه هو أنّ الرسول الكريم اتخذ عليّاً أخاً له وسندا وعضدا في فصاحة اللسان مثلما فعل موسى مع أخيه هارون - عليهما السلام - من سورة القصص الآية 34 و 35 .وأخي هارون هوأفصح منّي لسانا فأرسله معي رداً يصدّقني إنّي أخاف أنْ يكذّبون قال سنشدّ عضُدَكَ بأخيك

- ماذا تفيد " ما " في البيت الثامن ؟

* تفيد " ما " في البيت الثامن النفي، لأنّها نفت الآدمية عن ابن ملجم وأثبت الشيطانية له .

- جاءتْ " لكنْ " في البيت نفسه مخففة، هل هي عاملة أم غيرعاملة ؟ لماذا ؟

* جاءتْ " لكنْ " غيرعاملة لأنها دخلت على فعل ماض ناقص "كان" وهي هنا حرف استدراكي .

- اذكرْ أركان التشبيه في البيت الأخير .

* أركان التشبيه التمثيلي في البيت الأخير، هي :

أ- الأداة : كأنّ .  ب - المشبه: الضمير"الهاء تعود على الغاوي القاصد الضرب عمدا". - المشبه به: الضميرالمستترهو من الفعل لم يرد قصدا .



أحدد بنــــاء النــــص:

- هل الشاعر مجدّد أو مقلّد ؟ علّلْ ؟

* الشاعر مقلّد لأنّه بدأ قصيدته بهجاء لاذع ينم عن تهديد و وعيد لقاتل عليّ - كرّم الله وجهه - كما فعل بشاربن برد مع أبي جعفر المنصور، كما أنّه استعان ببعض الصورالتقليدية كالاستعارة والتشبيه ..

- في النص نزعة عقائدية تنمّ عن إيمان الشاعرالقوي، أكشف عنها من خلال النص .

* نزعة الشاعر العقائدية تكمن في أنّه من آل البيت بدليل قوله في الأبيات الثلاثة الأولى .

- ما النمط السائد في النص ؟ علّلْ .

* النمط السائد في النص هو النمط الوصفي، لأنّ الشاعر في مقام وصف خصال عليّ الحميدة - كرّم الله وجهه - ومدحها ، ووصف خصال ابن ملجم السيّئة وهجائها..كما اعتمد على خصائص النمط الوصفي من استعمال النعوت والإضافات والجمل الاسمية وأسماء التفضيل ، والتشبيهات ...



أتفحــص الاتســاق والانسجـام في تركيــب فقـــرات النـــص:

- ما أثر الأمر في مطلع القصيدة ؟

* أثر الأمر في مطلع القصيدة هو الترابط في تركيب معاني البيت، حيث هدّد الشاعرابن ملجم بالعاقبة السيّئة لأنّه هدّم أركان الإسلام بقتله عليّ - كرّم الله وجهه -

- حدّد العلاقة بين البيت الثاني والثالث والرابع .

* العلاقة بين البيت الثاني والثالث والرابع هي علاقة ترابط وانسجام واتساق، لأنّ الشاعر استعان بحروف الربط وهي العطف والجرّ، كما استعان - أيضا- بأسماء التفضيل في وصفه للإمام عليّ .

- استعمل الشاعر صيغ مبالغة، استخرجها وبيّنْ مدلولها .

* صيغ المبالغة التي وظفها الشاعر، هي : حسود - شقيّ - كمِّي - غويّ - وهي تدلّ على الكثرة والمبالغة في الأمر.

- حدّدْ الأبيات التي تبيّن عاطفة الشاعرإزاء الإمام .

* الأبيات التي تبيّن عاطفة الشاعرإزاء الإمام، هي: الأبيات السبعة الأولى.

- في القصيدة نبرة حزينة، ما دلالتها على نفسية الشاعر ؟

* دلالة النبرة الحزينة على نفسية الشاعر هي الألم والحسرة والآسى على مقتل الإمام عليّ - كرّم الله وجهه.



أجمل القـول في تقديــر النــص:

- إلى أيِّ مدى تعكس هذه القصيدة واقع الشعر العربي في المغرب الإسلامي أثناء حكم الدولة الرسنمية ؟

* تعكس هذه القصيدة واقع الشعرالعربي في المغرب الإسلامي أثناء حكم الدولة الرستمية كما وصفها الشاعر على الصراع العقائدي بين المذاهب الإسلامية كالخوارج والشيعة وأهل السنة والجماعة .

- القصيدة من شعرالهجاء، استدل على مواطن الهجاء .

* مواطن الهجاء في القصيدة، هي : شيطانا - أشقى- أخسر - شقيّ - غويّ.



قواعـــد اللغــــة:

المصدر و أنواعه:

1- عــُدْ إلى النص ولاحظ قول الشاعر:

        ذكرت قاتله والدّمع منحدرٌ         فقلتُ سبحان ربِّ الناس سبحانا

       كأنّه لم يُرِدْ قصدا بضربته         إلاّ ليصلى عذاب الخُـــلد نيرانا

2- تعلّمت أنّ المصدر نوعان : مصدر صريح و مصدر مؤول .

3- 
* عمّ تدلّ الكلمات التالية : قصدا - العذاب - الخلد ؟

- تدلّ  على حدث مجرد من الزّمن .

* هل اشتملت على حروف فعلها ؟

- نعم ، اشتملت على حروف فعلها : قَصَدَ - عذّبَ - خَلَدَ .

* هل هذا المعنى مرتبط بزمنٍ كفعلها ؟

- هذا المعنى غير مرتبط بزمنٍ كفعلها لآنّها مصادر .

* لاحظ قوله تعالى :  و أنْ تصوموا خيْرٌ لكم  .

* مِمَّ تتكوّن العبارة ؟

- تتكوّنُ العبارة من أنْ المصدرية وفعلها المضارع .

- إذن فإنّ " أنْ والفعل المضارع " تؤول بمصدر صريح،هو: " الصوم "

القاعدة: 
- المصدر هو ما دلّ على حدث مجرّد من الزّمن، وهو أصل جميع المشتقات .

- المصدر نوعان :

 أ)- المصدرالصريح : اسم يدلّ على حدث مجرّد من الزمان والمكان، ويشتمل على جميع حروف فعله الماضي، ويكون لجميع الأفعال التامة التصرّف مجرّدة كانت أو مزيدة، مثل : فهْم - قيام - علم - تعليم - إيمان .

ب)- المصدرالمؤول : هو ما ناب عن المصدرالصريح من أحد الحروف المصدرية مع صلته، مثل : علِمْتُ أنّ القطارَ متأخّرٌ .

- الحروف المصدرية :

1- أنْ : ولا تكون صلتها إلاّ جملة فعلية فعلها كامل التصرّف، مثل :

- سرّني أنْ تلازمَ الفضيلَةَ .


2- أنّ : وتكون صلتها من اسمها وخبرها، مثل : أحبّ أنّك تجتنب الرّذيلةَ .

3- كيْ : وتكون مصدرية إذا سبقت بلام التعليل ولا تكون صلتها إلاّ جملة فعلية مضارعة، مثل : ارحمْ كيْ تُرْحَمْ .

4- لو : وتوصل بجملة فعلية فعلها ماض أو مضارع تام التصرّف، مثل :

أودُّ لو تجتهدُ .

5- ما : وتكون صلتها جملة فعلية، مثل قوله تعالى: " والله خلقكم وما تعملون "  الصافات: 96

6- همزة التسوية : وتكون صلتها جملة فعلية، مثل قوله تعالى : "سواء عليهم ءأنذرتهم أم لم تنذرهم" البقرة: 6.



العروض :
بحر المنسرح:

1- تأمّل قول الشاعر:

لا تغـبط المرء أنْ يقال له           أضحى فلان لسنِّه حكما

* أكتب البيت كتابة عروضية ثمّ حدّد رموزه المناسبة .

* استخرج من جدول التفعيلات ما يناسب هذه الرّموز .

* حدّد التفعيلات التي يتكوّن منها هذا البيت .

* ما البحرالذي ينتمي إليه البيت ؟

لا تغـبط لمرء أنْ يـقال لهو       أضحى فلانن لسننهي حكما

/0 /0//0 /0/   /0 //0/    //0          /0/0   //0/0 //0//0  ///0

مستفعلن   مفعلات   مستعلن             مستفعلن   مفعلات مستعلن

ينتمي البيت إلى بحرالمنسرح .
 
الخلاصة :

تعريفه: بحر المنسرح هو أحد البحور الشعرية الخليلية، وهو أكثر البحور عُرضة لتغييرات كثيرة، وهو قليل الشيوع في الشعرالعربي؛ لأنّه صَعْبٌ عَسِرٌ. وسُمِّيَ منسرحا لانسراحه، أيْ لسهولته على اللسان خفّته.

أجزاؤه، هي :

مستفعلن مفعولاتُ مستفعلن         مستفعلن مفعولاتُ مستفعلن

مفتاحه، هو:

منسرحٌ فيه يُضْرَبُ المثلُ           مستفعلن مفعولاتُ مستفعلن

عروضه: له عروض واحدة (مستفعلن). وغالبا ما تأتي مطويّة

(مُسْتَعِلُنْ ) وتقلب إلأى ( مُفْتَعِلُنْ ) .

ضربه: له ضربان ( مفتعلن ، مفعولن )

التغييرات التي تطرأ عليه (جوازاته)، هي : يجوز في حشو هذا البحر:

أ- الزحاف : الخبن و الطيّ . ( من الزحاف المفرد )

- الخبن :- ( حذف الثاني الساكن)، مستفعلن ← متَفْعِلن ( مفاعلن )

          - ( حذف الثاني الساكن )، مفعولاتُ ← معولاتُ ( فعولاتُ )

- الطيّ : - ( حذف الرابع الساكن )، مستفعلن ← مسْتَعِلُنْ .

            - ( حذف الرابع الساكن )، مفعولاتُ ← مفْعُلاتُ (فاعلاتُ )

ب- العلّة : القطع و الخبن

- القطع : ( هو حذف آخرالوتد الأخير، وتسكين أوّله ) :

مستفعلن ← مسْتَعِلْ ( مفعولن ) .

- الطيّ : ( زحاف جاري مجرى العلّة ) :

مستفعلن ← مسْتَعِلن ( مفْتَعِلن ) .

مثال تطبيقي : قطع البيت الآتي وحدد تفعيلاته :

لو كان ضوء الشموس في يده               لَصَاعَهُ جودُهُ و أفناهُ

لو كان ضوء ششموس في يدهي           لصاعهو جودهو و أفناهو

/0/0/ /0/    0//0/     /0 ///0            //0//0    /0//0  / /0/0/0

مستفعلن  مفعلاتُ        مستعلن            متَفعلن مفعلاتُ     مستفعلْ 

عن الكاتب

المشرف العام

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

موقع تربية أونلاين